فهرس المؤلفين

ا

  • احمد احمد السيد، فايزه برنامج قائم على أبعاد الحوار الحضاري العالمي فـي تدريس التاريخ لتنمية المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 40، 3.2، 2024، الصفحة 184-211]
  • البلوي، احمد فالح تقييم مــدى تضمـــين أنماط الذكاءات المتعددة في محتوى كتــب اللغــة الإنجليزيـــة بالصــف الأول متوســط بالممــلكة العربيــة السعوديـــة [المجلد 40، 3.2، 2024، الصفحة 1-44]
  • الدباس، راشد فاعلية النمذجة الذاتية بالفيديو في اكتساب مهارات القراءة الوظيفية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكـرية [المجلد 40، 2.2، 2024، الصفحة 168-205]
  • الزبون، لما التغيـــرات فــي بعــض العــادات الصحيــة أثنــاء الإغـــلاق الناجــم عن الجائحـــة لطلبـــة الصــف التاســع الأساســي (في المـــدارس الحكوميـــة فــي محافظـــة بيـــت لحـــم) [المجلد 40، العدد 3، 2024، الصفحة 155-182]
  • الطلحي، طلال بن حسين فاعلية النمذجة الذاتية بالفيديو في اكتساب مهارات القراءة الوظيفية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكـرية [المجلد 40، 2.2، 2024، الصفحة 168-205]
  • الفائز، د. عبدالعزيز مساهمة منصـات التعليم عن بُعد في تحقيق أهـداف العملية التعليمية [المجلد 40، العدد 2، 2024، الصفحة 38-68]
  • الفل، عمرو أثر استخدام استراتيجية تعليم الأقران على تحصيل طلاب المرحلة الابتدائية في اللغة الإنجليزية من وجهة نظر المعلـمين [المجلد 40، 2.2، 2024، الصفحة 70-104]
  • المومني، شهناز مستـــوى ممارســـة مديـــري المـــدارس الاساسيــة القيادة الديمقراطيــة من وجهـــة نظـــر معلمـــين المـــدارس الاساسيـــة في لــواء المـــزار [المجلد 40، 3.2، 2024، الصفحة 100-124]

ج

  • جمعان الشاعري، بدر تصنيف وقياس التحديات التي تواجه قيــادة شؤون الطــلاب فــي الجامعات السعودية [المجلد 40، 1.2، 2024، الصفحة 227-262]

ح

  • حسان سعيد حسان، محمود تصـــور مقتــرح لتفعيـــل دور مؤســـسات التعليـــم المستـــمر في تنمية وعي طلابـــها بمخاطر حروب الجيـــل الحديثـــة [المجلد 40، 1.2، 2024، الصفحة 1-84]
  • حسين عبد المعطي، أحمد التنمــــية المهنيـــة المستــدامة لقيــادات التعليــم قبــل الجامعــي في ضــوء تداعيــات التحــول الرقمــي دراســة تحليليـــة [المجلد 40، العدد 3، 2024، الصفحة 100-122]
  • حسين محمد الهواشلة، محمد تـــأثير دور مديـــري المـــدارس في تنميـــة السلــوك التنظيمــي لـــدى معلمـــي المــدارس في النقـــب من وجهــة نظر المعلمـــين [المجلد 40، 3.2، 2024، الصفحة 80-99]
  • حمدان، عمر معايير تصميم انماط العــرض التكيفي ببيئة التعلم المتنقل [المجلد 40، 2.2، 2024، الصفحة 206-230]

خ

  • خالد ابوحسيبه، الشيماء برنامـــج قائـــم على التكامـــل بين الرياضيـــات والعلـــوم لتنميـــة أبعـــاد القوة الرياضيــة لــــدى طــلاب المرحلـــة الثانويـــة [المجلد 40، 3.2، 2024، الصفحة 45-79]
  • خشمان خلف المشيبين، فواز واقع التعامل مع الأزمات المدرسية وعلاقته بالاحتراق المهني لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة عفيف: دراسة ميدانية [المجلد 40، العدد 1، 2024، الصفحة 97-139]

د

  • دسوقي عارف، أحلام بيئـــة تعلـــم نقـــال وفــق نمـــوذج التصميـــم التحفيــزي وأثرها على تنميـــة بعـــض مهـــارات الحاســــب الآلـــي لــــدى تلاميـــذ الصــــف الخامــــس في دولـــة الكويـــت [المجلد 40، العدد 3، 2024، الصفحة 183-203]

ر

  • رسلان محمد جباره، لبنى واقـــع البيئـــة المدرسية لتنميـــة الموهوبيـــن والمتفوقيــن دراسيــا مــن وجهــة نظــر المعلمــين فــي محافظــة نابلــس [المجلد 40، 3.2، 2024، الصفحة 146-163]

ز

  • زياد صالح السرحاني، نوارة درجة توظيف معلمات رياض الأطفال الأداء الدرامـي المسرحـي لتحسيـن الكفاءة الاجتماعية لدى طفل الروضة [المجلد 40، العدد 2، 2024، الصفحة 1-37]

س

  • سالم محمد الفقي، ممدوح نمطان لعـرض المحتوى التكيفي (فرز أوترتيب/ إزالة أو إدراج) ببيئة التعلم المتنقل وأثرهما فى تنمية مهارات إنتاج تطبيقات الجوال التعليمية لـدى طلاب تكنولوجيا التعليم [المجلد 40، العدد 2، 2024، الصفحة 176-213]
  • سالم محمد الفقي، ممدوح معايير تصميم انماط العــرض التكيفي ببيئة التعلم المتنقل [المجلد 40، 2.2، 2024، الصفحة 206-230]
  • سعد بن سرور الغافري، هاشل أثر المؤهل العلمي والطـــموح المهني على الرضــا الوظيفي لدى المعلـــم العمــاني وعلى التفكير الريادي والأداء التنافسي لدى طلبته [المجلد 40، العدد 1، 2024، الصفحة 1-96]
  • سعد سعد عمير القحطاني، سراء دور جامعة الملك خالد في تحفيز الابتكار الجذري في التعليم الالكترونـي لتحقيق الاستدامة من وجهة نظر أعضـاء هيئة التدريس [المجلد 40، العدد 2، 2024، الصفحة 69-113]
  • سعيد بن محمد الفزاري، سلطان أثر المؤهل العلمي والطـــموح المهني على الرضــا الوظيفي لدى المعلـــم العمــاني وعلى التفكير الريادي والأداء التنافسي لدى طلبته [المجلد 40، العدد 1، 2024، الصفحة 1-96]
  • سلطان الحارثي، ابراهيم استخـــدام تطبيــق إلكترونــي لاختبـــارات شبيــهة باختبـار TIMSS لقياس مدى الاختلاف في سعــة الذاكــرة العاملــة بين الطلبــة مــن ذوي الأداء المنـــخفض والمرتفــع [المجلد 40، العدد 3، 2024، الصفحة 70-99]
  • سليمان صالح جادالله، كيرلس متطلبات تطبيق مدارس التنمية المهنية على ضوء بعض النماذج العالمية [المجلد 40، 1.2، 2024، الصفحة 137-164]
  • سويعد القرنى، علي تحديات استخدام الميتافيرس (Metaverse) في التعليم الجامعي [المجلد 40، العدد 1، 2024، الصفحة 140-180]
  • سيد أبو ناجي، محمود بيئـــة تعلـــم نقـــال وفــق نمـــوذج التصميـــم التحفيــزي وأثرها على تنميـــة بعـــض مهـــارات الحاســــب الآلـــي لــــدى تلاميـــذ الصــــف الخامــــس في دولـــة الكويـــت [المجلد 40، العدد 3، 2024، الصفحة 183-203]
  • سيد محمود أبو ناجي، محمود بيئة إلكترونية تفاعلية قائمة على التقبل التكنولوجي لتنمية مهارات التحول الرقمي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم [المجلد 40، 2.2، 2024، الصفحة 134-167]
  • سيف المحرزي، راشد استخـــدام تطبيــق إلكترونــي لاختبـــارات شبيــهة باختبـار TIMSS لقياس مدى الاختلاف في سعــة الذاكــرة العاملــة بين الطلبــة مــن ذوي الأداء المنـــخفض والمرتفــع [المجلد 40، العدد 3، 2024، الصفحة 70-99]

ش

  • شاه بور حماد، وحيد جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس [المجلد 40، العدد 1، 2024، الصفحة 264-304]

ص

  • صالح سلمودي، سهاد واقع برامج إعداد المعلمين في كليات التربية في الجامعات الفلسطينية في ضوء المعايير المهنية للمعلم الفلسطيني من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في مديرية في جنين [المجلد 40، العدد 1، 2024، الصفحة 181-217]
  • صبحي محمد صالح، حنان المشكـــلات التــي تواجــه دمــج ذوي الاحتياجــات الخاصــة بالتعليــم الالكترونـــي عبـــر الانترنــت مــن وجهــة نظــر المعلمــات التربيــة الخاصــة فــي مدينــة نابلــس [المجلد 40، 3.2، 2024، الصفحة 125-145]

ع

  • عايد موسى النوافلة، علي أثر استراتيجيات التدريـس الفعـال ومعيقاتها في تدريس اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء وادي موسى [المجلد 40، العدد 2، 2024، الصفحة 143-175]
  • عبد الحكيم مقبل يونس، منار دور مديــــري المـــدارس الحكوميـــة في التغييـــر التربـــوي في النقـــب مـــن وجهــــــة نظــــرهم [المجلد 40، العدد 3، 2024، الصفحة 204-223]
  • عبد الخالق كامل إبراهيم، أسماء أثر المؤهل العلمي والطـــموح المهني على الرضــا الوظيفي لدى المعلـــم العمــاني وعلى التفكير الريادي والأداء التنافسي لدى طلبته [المجلد 40، العدد 1، 2024، الصفحة 1-96]
  • عبدالخالق يوسف، يحيى تقييم مــدى تضمـــين أنماط الذكاءات المتعددة في محتوى كتــب اللغــة الإنجليزيـــة بالصــف الأول متوســط بالممــلكة العربيــة السعوديـــة [المجلد 40، 3.2، 2024، الصفحة 1-44]
  • عبد الدايم، محمد احمد حسن عبد الدايم برنامج قائم على أبعاد الحوار الحضاري العالمي فـي تدريس التاريخ لتنمية المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 40، 3.2، 2024، الصفحة 184-211]
  • عبد الرحمن سعد الحقباني، أشواق متطلبات تطبيق المدارس منخفضة الرسوم في المملكة العربية السعودية: تصور مقترح [المجلد 40، 2.2، 2024، الصفحة 105-133]
  • عبد العزيز الشهيل، منيرة درجة استخدام تطبيقات التعلم التشاركي الإلكترونية من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية بحائل [المجلد 40، العدد 1، 2024، الصفحة 218-244]
  • عبد الكريم حمدي الرويثي، حمدي تصنيف وقياس التحديات التي تواجه قيــادة شؤون الطــلاب فــي الجامعات السعودية [المجلد 40، 1.2، 2024، الصفحة 227-262]
  • عبد الكريم سعد الورثان، طارق واقع التعامل مع الأزمات المدرسية وعلاقته بالاحتراق المهني لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة عفيف: دراسة ميدانية [المجلد 40، العدد 1، 2024، الصفحة 97-139]
  • عبداللاه عبد التواب، عبد التواب متطلبات تطبيق مدارس التنمية المهنية على ضوء بعض النماذج العالمية [المجلد 40، 1.2، 2024، الصفحة 137-164]
  • عبد الله، محمود Using Flipped Classroom Strategy to Improve EFL Student Teachers' Acquisition of CALL Technological Terms [المجلد 40، العدد 2، 2024، الصفحة 1-60]
  • عبدالله الصغير البنا، أحمد متطلبات تطبيق مدارس التنمية المهنية على ضوء بعض النماذج العالمية [المجلد 40، 1.2، 2024، الصفحة 137-164]
  • عبد الناصر أحمد، نعمات التنمــــية المهنيـــة المستــدامة لقيــادات التعليــم قبــل الجامعــي في ضــوء تداعيــات التحــول الرقمــي دراســة تحليليـــة [المجلد 40، العدد 3، 2024، الصفحة 100-122]
  • عرسان فالح النصيرات، ايمن درجـــه ممارســة مديـــري المــدارس الاساسيــة لسلــوك القيــادة التحويليـــة من وجهــه نظــر المعلميــن في مــدارس مديريــة المــزار الشمــالي ـــ الاردن [المجلد 40، العدد 3، 2024، الصفحة 123-154]
  • عسيري، أحمد مساهمة منصـات التعليم عن بُعد في تحقيق أهـداف العملية التعليمية [المجلد 40، العدد 2، 2024، الصفحة 38-68]
  • علي آل مشرَّف، أحمد درجة القِـيَم المهنية لدى معـلمي الطلاب الموهـوبين بالمملكة العربية السعودية وفق رؤية 2030 [المجلد 40، 1.2، 2024، الصفحة 85-136]
  • عمر هشَّام أحمد هشَّام، علي أبعاد اليقظــة العقليــة ومــدى توافــرها لدى التـــلاميذ المــوهوبين بالمرحلــة الابتـــدائية [المجلد 40، 1.2، 2024، الصفحة 165-190]

غ

  • غريب، تهامي سيد بيئة إلكترونية تفاعلية قائمة على التقبل التكنولوجي لتنمية مهارات التحول الرقمي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم [المجلد 40، 2.2، 2024، الصفحة 134-167]

ف

  • فيصل البلوي، انتصار درجة استخدام تطبيقات التعلم التشاركي الإلكترونية من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية بحائل [المجلد 40، العدد 1، 2024، الصفحة 218-244]

م

  • محمد إبراهيم، أمنية استخدام إستراتيجية الألعاب التعليمية في تدريس التربية الفنية لتنمية بعض المفاهيم الفنية لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالمرحلة الابتدائية [المجلد 40، 1.2، 2024، الصفحة 191-226]
  • محمد البلوشي، سليمان استخـــدام تطبيــق إلكترونــي لاختبـــارات شبيــهة باختبـار TIMSS لقياس مدى الاختلاف في سعــة الذاكــرة العاملــة بين الطلبــة مــن ذوي الأداء المنـــخفض والمرتفــع [المجلد 40، العدد 3، 2024، الصفحة 70-99]
  • محمد الحارثي، عبد الرحمن درجة القِـيَم المهنية لدى معـلمي الطلاب الموهـوبين بالمملكة العربية السعودية وفق رؤية 2030 [المجلد 40، 1.2، 2024، الصفحة 85-136]
  • محمد الصفي الجزار، مني نمطان لعـرض المحتوى التكيفي (فرز أوترتيب/ إزالة أو إدراج) ببيئة التعلم المتنقل وأثرهما فى تنمية مهارات إنتاج تطبيقات الجوال التعليمية لـدى طلاب تكنولوجيا التعليم [المجلد 40، العدد 2، 2024، الصفحة 176-213]
  • محمد الصفي الجزار، مني معايير تصميم انماط العــرض التكيفي ببيئة التعلم المتنقل [المجلد 40، 2.2، 2024، الصفحة 206-230]
  • محمد بن ناصر الراشدية، آمنة جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس [المجلد 40، العدد 1، 2024، الصفحة 264-304]
  • محمد درويش، سلوى القدرات المكانية والتفكير الهندسي لدى طلاب مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM وعلاقتها بالمستوى الدراسي [المجلد 40، العدد 1، 2024، الصفحة 305-332]
  • محمد سيد عبد الله، محمود Using ASSURE Model Supported with Multimedia for Developing Some Preparatory Science and Math Teachers' English Speaking Skills [المجلد 40، العدد 2، 2024، الصفحة 61-92]
  • محمد عبد الحميد الزكي، عبد الجواد أثر المؤهل العلمي والطـــموح المهني على الرضــا الوظيفي لدى المعلـــم العمــاني وعلى التفكير الريادي والأداء التنافسي لدى طلبته [المجلد 40، العدد 1، 2024، الصفحة 1-96]
  • محمد علي رشوان، أحمد أبعاد اليقظــة العقليــة ومــدى توافــرها لدى التـــلاميذ المــوهوبين بالمرحلــة الابتـــدائية [المجلد 40، 1.2، 2024، الصفحة 165-190]
  • محمد محمد البيطار، حمدي بيئة إلكترونية تفاعلية قائمة على التقبل التكنولوجي لتنمية مهارات التحول الرقمي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم [المجلد 40، 2.2، 2024، الصفحة 134-167]
  • محمد محمود أحمد، فاطمة استخدام إستراتيجية الألعاب التعليمية في تدريس التربية الفنية لتنمية بعض المفاهيم الفنية لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالمرحلة الابتدائية [المجلد 40، 1.2، 2024، الصفحة 191-226]
  • محمد مرسي، حمدي استخدام إستراتيجية الألعاب التعليمية في تدريس التربية الفنية لتنمية بعض المفاهيم الفنية لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالمرحلة الابتدائية [المجلد 40، 1.2، 2024، الصفحة 191-226]
  • محمد مرسي، حمدي برنامـــج قائـــم على التكامـــل بين الرياضيـــات والعلـــوم لتنميـــة أبعـــاد القوة الرياضيــة لــــدى طــلاب المرحلـــة الثانويـــة [المجلد 40، 3.2، 2024، الصفحة 45-79]
  • محمد هذال المطيري، عبد الرحمن التنمــــية المهنيـــة المستــدامة لقيــادات التعليــم قبــل الجامعــي في ضــوء تداعيــات التحــول الرقمــي دراســة تحليليـــة [المجلد 40، العدد 3، 2024، الصفحة 100-122]
  • محمود عطيفي، زينب برنامـــج قائـــم على التكامـــل بين الرياضيـــات والعلـــوم لتنميـــة أبعـــاد القوة الرياضيــة لــــدى طــلاب المرحلـــة الثانويـــة [المجلد 40، 3.2، 2024، الصفحة 45-79]
  • مختار محمود، عبد الرازق أبعاد اليقظــة العقليــة ومــدى توافــرها لدى التـــلاميذ المــوهوبين بالمرحلــة الابتـــدائية [المجلد 40، 1.2، 2024، الصفحة 165-190]
  • مرهون العبري، خلف جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس [المجلد 40، العدد 1، 2024، الصفحة 264-304]
  • مصطفى أحمد حسن، عمرو تصـــور مقتــرح لتفعيـــل دور مؤســـسات التعليـــم المستـــمر في تنمية وعي طلابـــها بمخاطر حروب الجيـــل الحديثـــة [المجلد 40، 1.2، 2024، الصفحة 1-84]
  • مصطفى عبد الحميد عليوة، محمد أثر المؤهل العلمي والطـــموح المهني على الرضــا الوظيفي لدى المعلـــم العمــاني وعلى التفكير الريادي والأداء التنافسي لدى طلبته [المجلد 40، العدد 1، 2024، الصفحة 1-96]
  • منصور ال رفيدة، هند دور جامعة الملك خالد في تحفيز الابتكار الجذري في التعليم الالكترونـي لتحقيق الاستدامة من وجهة نظر أعضـاء هيئة التدريس [المجلد 40، العدد 2، 2024، الصفحة 69-113]

ن

  • ناشد، مينا ماهر Using ASSURE Model Supported with Multimedia for Developing Some Preparatory Science and Math Teachers' English Speaking Skills [المجلد 40، العدد 2، 2024، الصفحة 61-92]
  • نصر حسين المرسي، غادة درجة توظيف معلمات رياض الأطفال الأداء الدرامـي المسرحـي لتحسيـن الكفاءة الاجتماعية لدى طفل الروضة [المجلد 40، العدد 2، 2024، الصفحة 1-37]

و

  • وحيد احمد عبد الحليم، اماني العلاقة بين الحصانة النفسية والضغوطات النفسية لدى المراهقين في محافظة رام الله والبيرة من وجهة نظر الطلبة [المجلد 40، العدد 1، 2024، الصفحة 245-263]

ه

  • هلال، أحمد الحسيني التجــول العقلي كمتغير وسيط بين الوعي ما وراء المعرفي والتوجه نحو الهدف لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي [المجلد 40، 2.2، 2024، الصفحة 1-69]